[color=black]أولاً :- ترسيخ إيمان التلاميذ بالله سبحانه وتعالى ، وتعريفهم ببديع صنع الله وروعة ما في الكون من جمال ودقة وتنسيق تدل على قدرة
وعظمة الخالق عز وجل .
ثانـــيــاً :- تزويد التلاميذ بالقدر المناسب من الحقائق والمفاهيم العلمية التي تساعدهم على فهم وتفسير الظواهر الطبيعية وإدراك ما تقدمه
العلوم للإنسان من خدمات تيسر حياتهم وتمكنهم من حسن الاستفادة منها .
ثالــــثـاً :- غرس بذور الطريقة العلمية في نفس التلاميذ بتنمية اتجاههم للبحث والمشاهدة والملاحظة والتنقيب والتجريب والمقارنة
والاستنتاج وتحليل المعلومات والتحقق من صحتها والجرأة في التساؤل ومعرفة أصوله وآدابه وإبداء الرأي ومعرفة حدوده
رابـعــــاً :- معرفة البيئة وفهم ما يكتنفها من ظواهر مهمة وتسخير العلوم في إصلاحها وتطويرها والمحافظة عليها .
خامســاً :- توسيع آفاق التلاميذ بالتعرف على ما يتميز به وطنهم من موارد وثروات طبيعية وتعريفهم بنعم الله عليهم وعلى بلادهم ليحسنوا
استخدامها والاستفادة منها .
سادســاً :- العناية بالنواحي التطبيقية في العلوم وذلك بإتاحة الفرصة للتلاميذ للقيام بالتجارب والاختبارات وتمكينهم من اكتساب مهارات
يدوية وخبرات عملية .
سابعــــاً :- تعريف التلاميذ بالقواعد الصحية وتعويدهم العادات السليمة و تثبيتها لديهم وتعريفهم بالدور الذي تقوم به الصحة الجيدة في حياة
الإنسان .
ثامـنـــــاً :- تقدير جهود العلماء المسلمين وإبراز دورهم في تطوير العلم ودفع عجلة الحضارة وتحقيق رفاهية وتقدم البشرية .
تــاسعـــاً :- الاهتمام بالإنجازات العالمية في ميادين العلوم ، وإظهار أنّ تقدم العلوم ثمرة لجهود الإنسانية عامة ، وتشجيع التلاميذ على
الإطلاع على تاريخ الفكر والعلوم .
عـاشــراً :- تنمية حب التلاميذ للقراءة والمطالعة العلمية المفيدة وتعويدهم على استعمال المراجع وتشجيعهم على الكتابة العلمية وعلى
ممارسة الهوايات والأنشطة ذات الصلة بما يدرسوه ويطلعوا عليه من العلوم .
[/color]