رؤية الإشراف التربوي
نحو بيئة مدرسية متآلفة جاذبة للطلاب ومحفزة للمعلمين .
رسالة الإشراف التربوي
توظيف قدرات المعلمين في المدرسة وتطويرهم مهنياً لتحقيق نمو متكامل للطالب .
مفهوم الإشراف التربوي
عملية قيادية فنية تشاركية منظمة ، تعنى بالموقف التعليمي والتربوي تشخيصاً وتحليلاً وتحسيناً وتقويماً .
أهداف الإشراف التربوي
1- توجيه المعلم وإرشاده ، ومعاونته على فهم خصائص نمو الأطفال ، وحاجاتهم ، وطرق إشباعها ، ووسائل حل مشاكلهم المختلفة بالأساليب التربوية الحديثة .
2- إشعار المعلم بأنهما زميلان ، مهمتهما التعاون على تحقيق أهداف المدرسة في جو من الإحترام المتبادل ، يستطيعان بواسطته معالجة كل ما تجابه المدرسة من مشاكل بيسر وسهولة .
3- جمع الخبرات الجيدة التي يحصل عليها من خلال عمله كمشرف تربوي وتعميمها على باقي المعلمين للإستفادة منها ، وهو وسيلة إتصال لنقل الخبرات والتجارب الناجحة والإستفادة منها وتعميمها .
4- مساعدة المعلم في تحقيق رسالته وخلق جو من التفاهم والإحترام المتبادل بين المعلم والمجتمع .
5- تبيان أحسن الطرق والأساليب للمعلم في عرض مواد الدرس على التلاميذ بحيث تتلاءم وعقول التلاميذ ، وتتناسب ومستوياتهم ، وإشباع ميولهم ورغباتهم .
6- التعرف على مستوى التلاميذ في جميع النواحي ، الشخصية ، والعلمية ، وتتبعه والإسهام في رفعه والسمو به .
7- دفع المعلم إلى دراسة المناهج والكتب المدرسية المقررة ونقدها ، وتبيان جوانبها الإيجابية والسلبية ، وطرق معالجتها .